Rabu, 19 November 2014

HUKUM PENGOBATAN ALTERNATIF



1.   PENGOBATAN ALTERNATIF

A.  Motif Permasalahan :
Dewasa ini, pengobatan alternatif yang menggunakan berbagai macam organisme, baik hewan maupun tumbuhan semakin diminati masyarakat Indonesia. Hal tersebut disebabkan oleh tingginya efek negatif yang timbul dari pengobatan kimia. Berbeda dengan pengobatan kimia, pengobatan alternatif cenderung memiliki efek samping yang lebih ringan, sehingga banyak masyarakat Indonesia mulai beralih dari pengobatan kimia ke pengobatan alternatif. Pengobatan alternatif banyak dibuat dari tumbuhan ataupun hewan. Salah satunya terbuat dari cacing tanah. Produk obat dari cacing tanah ini memiliki banyak khasiat, diantaranya untuk terapi penyembuhan penyakit tekanan darah rendah, tekanan darah tinggi, kencing manis, tipus, rematik, antipiretik, diary, batu ginjal, cacar air dan penyakit kronis lainnya. Selain itu, banyak juga dari produk kosmetik yang memanfaatkan cacing tanah tersebut sebagai substrat pelembut kulit, pelembab wajah, dan anti infeksi.

B. Pertanyaan :
1. Bagaimana hukumnya berobat pengobatan alternatif tersebut, mengingat efek samping yangdimilikinya lebih ringan dari pada efek samping yang timbul dari pengobatan kimia?

C. Jawaban :
1.Menurut Madzhab Syafi’i berobat menggunakan benda najis diperbolehkan dengan syarat:
ü  Ada petunjuk dari dokter atau si pengguna memang ahli medis
ü  Tidak menemukan obat suci yang sebanding
 Maliki boleh dengan cara dibunuh terlebih dahulu dengan tujuan menyemblih.

D. Referensi :
المجموع شرح المهذب الجزء 9 صحـ : 55
وَأَمَّاالتَّدَاوِيْ بِالنَّجَاسَاتِ غَيْرَ الْخَمْرِ فَهُوَ جَائِزٌ سَوَاءٌ فِيهِ جَمِيعُ النَّجَاسَاتِ غَيْرُ الْمُسْكِرِ هَذَا هُوَ الْمَذْهَبُ وَالْمَنْصُوْصُ وَبِهِ قَطَعَ الْجُمْهُورُ قَالَ أَصْحَابُنَا وَإِنَّمَا يَجُوزُ التَّدَاوِيْ بِالنَّجَاسَةِ إذَا لَمْ يَجِدْ طَاهِرًا يَقُوْمُ مَقَامَهَا فَإِنْ وَجَدَهُ حَرُمَتِ النَّجَاسَاتُ بِلاَ خِلاَفٍ وَعَلَيْهِ يُحْمَلُ حَدِيثُ " إنَّ اللَّهَ لَمْ يَجْعَلْ شِفَاءَكُمْ فِيمَا حَرَّمَ عَلَيْكُمْ ".فَهُوَ حَرَامٌ عِنْدَ وُجُودِ غَيْرِهِ وَلَيْسَ حَرَامًا إذَا لَمْ يَجِدْ غَيْرَهُ قَالَ أَصْحَابُنَا وَإِنَّمَا يَجُوْزُ ذَلِكَ إذَا كَانَ الْمُتَدَاوِيْ عَارِفًا بِالطِّبِّ يَعْرِفُ أَنَّهُ لاَ يَقُومُ غَيْرُ هَذَا مَقَامَهُ أَوْ أَخْبَرَهُ بِذَلِكَ طَبِيبٌ مُسْلِمٌ عَدْلٌ وَيَكْفِيْ طَبِيبٌ وَاحِدٌ صَرَّحَ بِهِ الْبَغَوِيُّ وَغَيْرُهُ فَلَوْ قَالَ الطَّبِيْبُ يَتَعَجَّلُ لَكَ بِهِ الشِّفَاءُ وَإِنْ تَرَكْتَهُ تَأَخَّرَ فَفِيْ إبَاحَتِهِ وَجْهَانِ حَكَاهُمَا الْبَغَوِيُّ وَلَمْ يُرَجِّحْ وَاحِدًا مِنْهُمَا وَقِيَاسُ نَظِيرِهِ فِي التَّيَمُّمِ أَنْ يَكُونَ اْلأَصَحُّ جَوَازَهُ  اهـ
روضة الطالبين وعمدة المفتين -الجزء 3 صحـ 483
 ويشترط خبر طبيب مسلم أو معرفة المتداوي إن عرف ويشترط أن لا يجد ما يقوم مقامها ويعتبر هذان الشرطان في تناول سائر الأعيان النجسة

أسنى المطالب الجزء 4  صحـ 159
(ويجوز التداوي بنجس) غير مسكر (كلحم حية وبول ومعجون خمر) كما مر في الأطعمة (ولو) كان التداوي (لتعجيل شفاء) كما يكون لرجائه، فإنه يجوز (بشرط إخبار طبيب مسلم) عدل بذلك (أو معرفة المتداوي) به إن عرف (و) بشرط (عدم ما يقوم به مقامه) مما يحصل به التداوي من الطاهرات
قواعد الأحكام في مصالح الأنام - الجزء 1صحـ 81
المثال السابع: لو وجد المضطر من يحل قتله كالحربي والزاني المحصن وقاطع الطريق الذي تحتم قتله واللائط والمصر، على ترك الصلاة، جاز له ذبحهم وأكلهم إذا لا حرمة لحياتهم لأنها مستحقة الإزالة، فكانت المفسدة في زوالها أقل من المفسدة في فوات حياة المعصوم، ولك أن تقول في هذا وما شابهه جاز ذلك تحصلا لأعلى المصلحتين أو دفعا لأعظم المفسدتين. فتقول: جاز التداوي بالنجاسات إذا لم يجد طاهرا يقوم مقامها، لأن مصلحة العافية والسلامة أكمل من مصلحة اجتناب النجاسة، ولا يجوز التداوي بالخمر على الأصح إلا إذا علم أن الشفاء يحصل بها، ولم يجد دواء غيرها، ومثله قطع السلعة التي يخشى على النفس من بقائها
الفقه على المذاهب الأربعة - الجزء2 صحـ 10
ويحرم ( المالكية - لا نزاع عندهم في تحريم كل ما يضر فلا يجوز أكل الحشرات الضارة قولا واحدا أما اذا اعتاد قوم أكلها ولم تضرهم وقبلتها أنفسهم فالمشهوم عتدهم أنها لاتحرم فاذا أمكن مثلا تذكية الثعبان مثلا بقطع جزء من عند رأسه ومثله من عند ذنبه بحالة لا يبقى معها سم وقبلت النفس أكله من دون أن يلحق منه ضرر حل أكله ومثله سائر الحشرات . ونقل عن بعض المالكية تحريم الحشرات مطلقا لأنها من الخبائث وهووجيه  وعلى القول المشهور من حلها فلا تحل إلا إذا قصدت تذكيتها وتذكيتها فعل ما يميتها بالنار أو بالماء الساخن أو بالأسنان أو غير ذلك كما تقدم
B. Pertanyaan :
2.   Menurut kaca mata fikih, sahkah sholatnya seseorang yang memakai kosmetik terbuat dari cacing tanah tersebut?

C. Jawaban :
2. Menurut mayoritas syafiiyah tidaksah karena tidak memenuhi syarat-syarat najis yangma’fu. Namun menurut Imam Qaffalsah, sebab bangkai hewan yang tidak berdarah tergolong suci.

D. Referensi :

الشرقاوي ج:ص : 118
واما الانفحة فإن كان من حيوان لم يتناول غير اللبن فظاهرة والا فتنجسة و يعفى عنها في الجبن إذا إختلط ببعض ما فيها كما يعفى عن الخبز المحبوز بالسرجين فلا تبطل الصلاة بحملها
الشرقاوي ج:ص :181
(قوله دم براغيث الخ) وخرج بدمها جلدها فلا يعفى عنه ثم محل العفو عنه وعن سائر المعفوات مالم يختليط بأجنبي كما علم مما مر فإن اختلط به ولو دم نفسه كاالخارج من عينه أو لثته أو انفه أو قبله أو دبره لم يعفى عن شيئ منه.
نهاية الزين   شرح قرة العين ص 44
ثم المعفوّات ثلاثة أقسام: قسم يعفى عنه في الثوب والماء وهو ما لا يدركه الطرف. وقسم يعفى عنه في الثوب دون الماء وهو قليل الدم لسهولة صون الماء عنه بخلاف الثوب، ومن هذا القسم أثر الاستنجاء بالحجر فيعفى عنه في الثوب والبدن حتى لو سال منه عرق وأصاب الثوب في المحل المحاذي للفرج عفى عنه دون الماء. وقسم يعفى عنه في الماء دون الثوب والبدن مثل الميتة التي لا دم لها سائل حتى لو حملها في الصلاة بطلت، ومن هذا القسم منفذ الحيوان غير الآدمي فإنه إذا كان عليه نجاسة ووقع في الماء أو المائع لا ينجسه، ولو حمل في الصلاة بطلت، ومثل المنفذ رجل الطائر وفمه إذا غلب النجس في مثل ذلك.
المذاهب الأربعة ج : 1 ص : 19
ومنها المائعات النجسة التى تضاف الأدوية والروائح العطرية لإصلاحها, فإنه يعفى عن القدر الذى به الإصلاح قياسا على الأنفحة لمصلحة الجبن
إعانة الطالبين ج 1 ص 108
(وكميتة) ولو نحو ذباب مما لا نفس له سائلة، خلافا للقفال ومن تبعه في قوله بطهارته لعدم الدم المتعفن، كمالك وأبي حنيفة. وقوله: لا نفس له سائلة أي لا دم له سائل عند شق عضو منه، وذلك كنمل وعقرب وزنبور - وهو الدبور - ووزغ وقمل وبرغوث.(قوله: بطهارته) أي ما لا نفس له سائلة.(قوله: لعدم الدم المتعفن) أي وإنما حكم بطهارته لعدم وجود المتعفن فيها.(قوله: كمالك وأبي حنيفة) أي فإنهما قائلان بطهارة ما لا نفس له سائلة، فالقفال موافق لهما . إهـوانعقد المذهب عند المالكية في رواية ، أنه يؤكل جميع الحيوان من الفيل إلى النمل والدود ، وما بين ذلك إلا الآدمي والخنزير فهما محرمان إجماعا
الفقه على المذاهب الأربعة - (2 / 10)
ويحرم ( المالكية - لا نزاع عندهم في تحريم كل ما يضر فلا يجوز أكل الحشرات الضارة قولا واحدا أما اذا اعتاد قوم أكلها ولم تضرهم وقبلتها أنفسهم فالمشهوم عتدهم أنها لاتحرم فاذا أمكن مثلا تذكية الثعبان مثلا بقطع جزء من عند رأسه ومثله من عند ذنبه بحالة لا يبقى معها سم وقبلت النفس أكله من دون أن يلحق منه ضرر حل أكله ومثله سائر الحشرات . ونقل عن بعض المالكية تحريم الحشرات مطلقا لأنها من الخبائث وهووجيهوعلى القول المشهور من حلها فلا تحل إلا إذا قصدت تذكيتها وتذكيتها فعل ما يميتها بالنار أو بالماء الساخن أو بالأسنان أو غير ذلك كما تقدم .
B. Pertanyaan :
3. Adakah yang memperbolehkan jual beli cacing tanah dari kalangan madzhab syafi’i?

C. Jawaban :
3. Dalam Madzhab Syafi'e belum ditemukan ibarot yang memperbolehkan menjual cacing tanah.



D. Referensi
حاشية الجمل ج 3 ص 22-25
( و ) شرط ( في المعقود عليه ) مثمنا أو ثمنا خمسة أمور أحدها ( طهر ) له ( أو إمكان ) لطهره ( بغسل فلا يصح بيع نجس ) ككلب وخمر وغيرهما مما هو نجس العين وإن أمكن طهره بالاستحالة كجلد ميتة لأنه { صلى الله عليه وسلم نهى عن ثمن الكلب وقال إن الله حرم بيع الخمر والميتة والخنزير } رواهما الشيخان والمعنى في المذكورات نجاسة عينها فألحق بها باقي نجس العين وتعبيري بالمعقود عليه أعم من تعبيره بالمبيع وقولي بغسل من زيادتي
حياة الحيوان الكبرى (1/ 231، بترقيم الشاملة آليا)
الحشرات: صغار ثواب الأرض وصغار هوامها. الواحدة حشرة بالتحريك. وابن أبي الأشعث يسمي جميع هذا الحيوان الأرضي، لأنه لا يفارقها إلى الهواء، ولا إلى الماء وهو يأوي في حجرته، ويركز في بطنها ولا يحتاج إلى شرب الماء، ولا إلى شم النسيم. وهو قرين الأفاعي والحيات والجرذان الأهلية والبربة، واليربوع والضب والحرذون والقنفذ والعقرب والخنفساء والوزغ والنمل والحلم، وأنواع أخرى، سيأتي منها ما لم يتقدم له ذكر. فائدة: قوله تعالى: " أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون " قال مجاهد: اللاعنون الحشرات والبهائم، يصيبهم الجدب بذنوب علماء السوء الكاتمين، فيلعنونهم. رواه ابن ماجه مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فإن قيل: كيف جمع ما لا يعقل جمع من يعقل؟ فالجواب أنه أسند إليهم فعل من يعقل كما قال: " رأيتهم لي ساجدين " . ولم يقل ساجدات. وكقوله تعالى: " وقالوا لجلودهم لم شهدتم علينا " ، وقال ابن عباس رضي الله تعالى عنهما. اللاعنون كل المخلوقات ما عدا الجن والإنس. وقيل ما عدا الملائكة فقط. الحكم: يحرم أكل الحشرات، ولا يصح بيعها لعدم النفع بها. وبه قال الإمام أحمد وأبو حنيفة وداود. وقال مالك: إنها حلال لقوله تعالى: " قل لا أجد فيما أوحي إلي محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة " ، الآية. ولحديث التلب بن ثعلبة بن ربيعة التميمي قال: " صحبت النبي صلى الله عليه وسلم فلم أسمع لحشرة الأرض تحريماً " . رواه أبو داود والتلب بتاء مثناة من فوق مفتوحة ثم لام مكسورة ثم باء ثالثة الحروف. وقال شعبة الثلب بثاء مثلثة وفي سنن أبي داود، في كتاب العتاق، عن أحمد أنه قال: كان شعبة ألثغ لم يبين التاء من الثاء. وكذلك قال الإمام الحافظ أبو عمر بن عبد البر، ثم قال: وكان التلب يكنى أبا الملقام، روى عنه ابنه ملقام أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " استغفر لي يا رسول الله، فقال: اللهم اغفر للتلب وارحمه " . ثلاثاً. واحتج الشافعي والأصحاب بقوله تعالى: " ويحرم علينا الخبائث " وهو ما تستخبثه العرب. وبقوله صلى الله عليه وسلم: " خمس من الدواب كلهن فاسق يقتلن في الحل والحرم: الغراب والحدأة والعقرب والفأرة والكلب العقور " . رواه البخاري ومسلم من رواية عائشة وحفصة وابن عمر رضي الله عنهم وعن أم شريك أنه صلى الله عليه وسلم " أمر بقتل الأوزاغ " . رواه الشيخان. وأما قوله تعالى: " قل لا أجد فيما أوحي إلى محرماً " الآية: فقد قال الشافعي وغيره من العلماء: معناه مما كنتم تأكلونه وتستطيبونه. وقال الغزالي، في الوسيط: لا يؤكل من الحشرات إلا الضب. وقد استدرك عليه اليربوع وابن عرس وأم حبين والقنفذ والدلدل.
Sail, PP Al-Falah Lebbak

Tidak ada komentar:

Posting Komentar