Rabu, 10 September 2014

HUKUM MENCOBA MENELUSURI QAUL AL-LAQTI

1.    MENCOBA MENELUSURI QAUL AL-LAQTI.
Deskripsi Masalah
Dalam kitab SYARQAWI Juz 1 Volume 153 terdapat ibarat:
وكالنقاءالضعيف المتخلل بين أجزاء القوى بالأولى فلورأت يوما وليلة سوادا ثم كذلك حمرة او نقاء ثم كذلك سوادا وهكذا الى خمسة عشر يوما ثم أطبقت الخمرة الى اخر الشهر فحيضها فيه النصف الاول وهذا يسمى قول السحب المعتمد وقيل زمن النقاء والضعيف طهر وهو قول اللقط..
Dalam kitab I’ANAH AT-THOLIBIN Juz 1 Volume 72 terdapat ibarat:
وقوله خمسة عشر يوما أي بلياليها وإن لم يتصل لكن بشرط أن تكون أوقات الدماء مجموعها أربع وعشرون ساعة فإن لم يبلغ مجموعها ما ذكر كان دم فساد وهو مع نقاء تخلله حيض لأنه حينئذ يشبه الفترة بين دفعات الدم فينسحب عليه حكم الحيض وهذا القول يسمى قول السحب وهو المعتمد ومقابله النقاء طهر ويسمى قول اللقط والتلفيق فعلى هذا القول تصلي وتصوم في وقت النقاء.
Dua redaksi ibarat di atas menjelaskan bahwasanya ”Darah dla’if atau naqa’ yang ada di sela-sela darah haid terdapat dua pendapat. Pertama, Qaul al-Sahbi. Menurut Qaul ini, Darah dla’if atau naqa’ yang ada di sela-sela darah haid tersebut di hukumi haid. Kedua, Qaul Laqthi atau Talfiq. Menurut qaul ini di hukumi suci”.
Pertanyaan :
  1. Bisakah qaul al-Laqti sebagaimana terlampir di atas dijadikan rujukan bagi wanita yang menjalani iddah tiga sucian?
  2. Kalau tidak bisa, adakah ‘ulama’ yang memperbolehkan?
SA’IL :PP. ALMUQRI ASSALAFI

Tidak ada komentar:

Posting Komentar