1.
MENCOBA
MENELUSURI QAUL AL-LAQTI.
Deskripsi
Masalah
Dalam kitab SYARQAWI Juz 1 Volume 153 terdapat
ibarat:
وكالنقاءالضعيف
المتخلل بين أجزاء القوى بالأولى فلورأت يوما وليلة سوادا ثم كذلك حمرة او نقاء ثم
كذلك سوادا وهكذا الى خمسة عشر يوما ثم أطبقت الخمرة الى اخر الشهر فحيضها فيه
النصف الاول وهذا يسمى قول السحب المعتمد وقيل زمن النقاء والضعيف طهر وهو قول
اللقط..
Dalam
kitab I’ANAH AT-THOLIBIN Juz 1 Volume 72 terdapat ibarat:
وقوله
خمسة عشر يوما أي بلياليها وإن لم يتصل لكن بشرط أن تكون أوقات الدماء مجموعها
أربع وعشرون ساعة فإن لم يبلغ مجموعها ما ذكر كان دم فساد وهو مع نقاء تخلله حيض
لأنه حينئذ يشبه الفترة بين دفعات الدم فينسحب عليه حكم الحيض وهذا القول يسمى قول
السحب وهو المعتمد ومقابله النقاء طهر ويسمى قول اللقط والتلفيق فعلى هذا القول
تصلي وتصوم في وقت النقاء.
Dua
redaksi ibarat di atas menjelaskan bahwasanya ”Darah dla’if atau naqa’ yang ada
di sela-sela darah haid terdapat dua pendapat. Pertama, Qaul al-Sahbi. Menurut
Qaul ini, Darah dla’if atau naqa’ yang ada di sela-sela darah haid tersebut di
hukumi haid. Kedua, Qaul Laqthi atau Talfiq. Menurut qaul ini di hukumi suci”.
Pertanyaan :
- Bisakah
qaul al-Laqti sebagaimana terlampir di atas dijadikan rujukan bagi wanita
yang menjalani iddah tiga sucian?
- Kalau
tidak bisa, adakah ‘ulama’ yang memperbolehkan?
Tidak ada komentar:
Posting Komentar