Kamis, 25 September 2014

HUKUM DELIMA HAJI TERLALU LAMA MENUNGGU

Deskripsi masalah :
Pergi ke tanah suci untuk menunaikan ibadah Haji dan Umrah merupakan impian semua umat islam. Pak Ahmad yang berprofesi sebagai penarik becak, Al-hamdulillah dapat mengumpulkan dana sebesar Rp.50.000.000 (lima puluh juta ), sayangnya ketika ingin mendaftar haji dia mendapatkan informasi harus waiting list selama lima belas tahun. Ada alternatif lain berangkat ke tanah suci dengan menunaikan umroh terlebih dahulu, dan itu dapat dilakukan secepat mungkin.
Catatan :
·        Ibadah Haji dan Umroh merupakan kewajiban tersendiri (Mustaqillah)
·        Kalau dana digunakan untuk umroh, sisanya tidak cukup untuk berangkat Haji
Pertanyaan :
a.     Bolehkah Pak Ahmad berangkat umroh terlebih dahulu ?
Jawaban :
Dalam masalah ini ada dua pendapat :
1.        Diperbolehkan melakukan umroh[1] dengan catatan isthith’ahnya terjadi di selain bulan-bulan pelaksanaan haji (Syawal, Dzul Qo’dah, dan Dzul Hijjah).
2.        Tidak diperbolehkan, dalam arti pak Ahmad harus mendaftarkan uang tersebut untuk haji dengan alasan sebagaimana berikut ;
@ Haji lebih utama daripada umroh
@ Kewajiban haji disepakati ulama, berbeda dengan umroh
@ Aspek ihyaul ka’bah (meramaikan ka’bah) ibadah haji lebih kuat dari pada umroh
Referensi :
1.     Tuhfah Al-muhtaj, Juz 14 hal 259
2.     Hasyiah Al-Turmusy, Juz 6 hal 20-21
3.     Al-Bayan Fii Madzhabi Al Imam Al Syafi’ii, Juz 4 hal 25


@   تحفة المحتاج في شرح المنهاج - (14 / 259)
( قوله : في المتن والاستطاعة ، وهي نوعان أحدهما استطاعة مباشرة ) لو استطاع مباشرة أحد النسكين دون الآخر بحيث لو أتى بأحدهما عجز عن مباشرة الآخر بحيث لا يمكن الإتيان به إلا باستنابة غيره فهل يتخير في المباشرة بينهما أو تجب مباشرة الحج الذي يظهر الثاني ؛ لأن الحج أفضل وأعظم وأعم إحياء ولهذا لا يحصل بالعمرة الإحياء الواجب ولأنه متفق على وجوبه بخلاف العمرة
@   الترمسي الجزء 6صحـ: 20-21(
 (والعمرة كالحج) أي في اشتراط الاستطاعة لوجوبها قياسا عليه (والاستطاعة الواحدة كافية لهما) أي للحج والعمرة فلا يشترط أن يكون لكل واحد منهما استطاعة مستقلة قال في التحفة (كذا أطلقوه ومحله كما هو واضح في استطاعة الحج أما استطاعة العمرة في غير وقت الحج فلا يتوهم الاكتفاء بها للحج) هذا كلامه وقضيته أن استطاعة العمرة وحدها في قت الحج كافية لهما وهو كما قاله ابن الجمال الأنصاري ليس بواضح بالنسبة لنحو المكي إذ يمكن أن يجد ما يحتاج إليه للإتيان بها من التنعيم دون ما يحتاج للوصول إلى عرفة لو قرن بل ولغير المكي أيضا ولذا زاد بعضهم قيد الغلبة في ذلك واحترز به عما لو مضى زمن يساره وإمكان السير بشروطه يسع العمرة ومات قبل تحصيل الحج فإن العمرة تستقر عليه فقط كما أفهمه كلامهم والحاصل كما قاله الكردي أن استطاعة الحج في وقته تكفي عن العمرة مطلقا لأنه متمكن من القران والقارن لا يزيد على مفرد الحج في الأعمال الدم إن عجز عنه عدل إلى الصوم فإن فرض عجزه عنه بقي في ذمته إلى القدرة فلا يؤثر ذلك في صحة قرانه وأما استطاعة العمرة وحدها فقد لا تكفي للحج وقد تكفي فليتأمل
@   البيان في مذهب الإمام الشافعي - (4 / 25)
[مسألة شروط الاستطاعة]
] : وأما غير المستطيع: فلا يجب عليه الحج والعمرة؛ لِقَوْلِهِ تَعَالَى {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا} [آل عمران: 97] [آل عمران: 97] .
والمستطيع اثنان: مستطيع ببدنه، ومستطيع بغيره. فأما المستطيع ببدنه: فله شروط: أحدها أن يكون صحيح البدن. الثاني: أن يكون واجدا للزاد والماء بثمن المثل، في المواضع التي جرت العادة بوجوده فيها. الثالث: أن يكون واجدا لراحلة تصلح لمثله، إن كان بينه وبين مكة مسافة تقصر فيها الصلاة. الرابع: أن يكون الطريق آمنًا. الخامس: أن تجتمع هذه الشروط، وقد بقي من الوقت ما يتمكن فيه من الوصول إلى الحج، فإن كان مريضا تلحقه مشقة غير معتادة في الركوب.. لم يلزمه الحج:
لقوله ـ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ـ: «من لم يمنعه من الحج حاجة ظاهرة، أو مرض حابس، أو سلطان جائر، فمات ولم يحج.. فليمت: إن شاء يهوديا، وإن شاء نصرانيا» .
b.     Jika Pak Ahmad memilih berangkat Umroh terlebih dahulu sehingga sisa dana tidak cukup untuk berangkat Haji, apakah bisa dikatagorikan ‘Adamul-Istitho’ah untuk menunaikan Haji ?
Jawaban :
Bisa dikatagorikan ‘Adamul-Istitho’ah. [2]
Referensi :
1.     Hasyiah Al-Jamal ‘Ala Syarhi Al-Minhaj juz 8 hal 456
2.     Al fiqh ‘Ala Madzhabi Al-Arba’ah Juz 1 hal 575

@   حاشية الجمل على شرح المنهج- (8 / 456(
وبقي شرط ثامن صرح به البلقيني وهو أن يوجد المعتبر في الإيجاب في الوقت أي وقت خروج أهل بلده فلو استطاع في رمضان ثم افتقر قبل شوال فلا استطاعة وكذا لو افتقر بعد حجهم وقبل الرجوع لمن يعتبر في حقه الذهاب ، والإياب كما سيأتي ا هـ
@   الفقه على المذاهب الأربعة (1/ 575(
سابعاً: أن يبقى من وقت الحج بعد القدرة على لوازمه ما يكفي لأدائه، وتعتبر الاستطاعة عند دخول وقته وهو من أول شوال إلى عشر ذي الحجة، ولو كان مستطيعاً قبل ذلك، ثم عجز عن دخول وقته فلا يجب عليه، وأما النوع الثاني. وهو الاستطاعة بالغير، فسيأتي بيانه في مبحث "الحج عن الغير"

c.     Apabila Pak Ahmad memilih mendahulukan haji kemudian dalam masa penantiannya dia jatuh bangkrut, berdosakah dia karena tidak segera menunaikan Umroh?
Jawaban :
Tidak berdosa karena kewajiban umroh bersifat ‘Ala attarokkhi (tidak harus segera dilaksanakan)   dengan disertai syarat :
·         Ada ‘azm (niatan kuat) untuk menjalankan umroh
·         Ada keyakinan masih dapat melaksanakan umroh
Referensi :
1.     Tuhfah Al-muhtaj, Juz 1 Hal 2
2.     Bughyah Al-Mustarsyidin Hal 238
@   تحفة المحتاج بشرح المنهاج  - (1 / 2(
ولا يجبان بأصل الشرع في العمر إلا مرة وهما على التراخي بشرط العزم على الفعل بعد وأن لا يتضيقا بنذر أو خوف عضب أو تلف مال بقرينة ولو ضعيفة كما يفهمه قولهم لا يجوز تأخير الموسع إلا إن غلب على الظن تمكنه منه أوبكونهما قضاء عما أفسده ومتى أخر فمات تبين فسقه بموته من آخر سني الإمكان إلى الموت فيرد ما شهد به وينقض ما حكم به
@   بغية المسترشدين  )ص 238(
(مسألة : ب) : يجب الحج على التراخي إن لم يخف العضب أو الموت أو تلف المال ، فمتى أخره مع الاستطاعة حتى عضب أو مات تبين فسقه من وقت خروج قافلة بلده من آخر سني الإمكان ، وتبين بطلان سائر تصرفاته مما تتوقف صحته على العدالة ، كذا أطلقه ابن حجر و (م ر) وقيده ابن زياد بالعالم بالعصيان بالتأخير ، وحينئذ يجب على المعضوب كورّاث الميت الاستنابة فوراً فيأثم بالتأخير
( Sail, PP. Hamidy )



[1] Catatan : KH M.Najih Maimoen mengatakan Jawaban boleh hanya relevan bagi orang kaya saja, sedang untuk orang miskin (seperti Pak Ahmad yang dalam deskripsi soal berprofesi sebagai penarik becak), ia harus mendaftar haji dan tidak boleh mendahulukan umroh.

[2] Catatan : Istitho’ah terhitung sejak awal syawal sampai tanggal sepuluh Dzul hijjah.

Tidak ada komentar:

Posting Komentar